twilight-1-2
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحــــــور الثاني : معرفة الغير مع النص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
twilight
Admin


المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: المحــــــور الثاني : معرفة الغير مع النص   الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:59 pm

من انجاز نبيل بودينة
صعوبات معرفة الغير
" من البين أننا لا نعرف نفوس الناس الآخرين ، ولا نعرف عقولهم كما هي إلا معرفة قائمة على التخمين . فنحن حاليا لا نعرف كل تلك الأمور كما هي في ذاتها ، ولا من خلال أفكارها ، وهي مادامت مختلفة عنا ، فإنه ليس من الممكن لنا أن نعرفها من خلال وعينا الذاتي . إن أقصى ما يمكننا الوصول إليه هو محاولة إطلاق فرضيات تقول بأن الناس الآخرين هم من نفس فصيلة ذواتنا . ونحن ندعي أن ما نشعر به هو ذاته ما يشرعون به (....)
إني اعرف أن اثنين في اثنين تساوي أربعة ، وأنه من الأفضل أن يكون الإنسان عادلا على أن يكون ثريا ، وأنا لا أخطئ قط عندما أعتقد أن الناس الآخرين يعرفون هذه الحقائق معرفة جيدة شبيهة بمعرفتي . فانا أحب الخير والمتعة ، وأكره الشر والألم ، وأنا لا أخطأ عندما أعتقد أن الناس الآخرين (...) لهم الميول ذاتها (...). لكن عندما يحدث في جسم انفعال من الانفعالات ، فأنا أخطأ دائما إذا ما حكمت على الآخرين من خلال ذاتي. فأنا أشعر بالحرارة ؛ وأرى شيئا له حجم كبير ، وأرى لونا من الألوان ، وأتذوق هذا المذاق أو ذاك عند اقترابي من بعض الأجسام : إنني في كل هذه الحالات أكون مخطئا إن أنا حكمت على الآخرين من خلال ذاتي . فأنا محط انفعالات عديدة ، مثلا الميول نحو بعض الأجسام أو النفوس منها ؛ وأنا أطلق الحكم بان الآخرين يشبهونني . والنتيجة هي أن تقديري عادة ما يكون خاطئا . وهكذا فالمعرفة التي لنا عن الناس الآخرين تكون كثيرة التعرض للخطأ إذا نحن اقتصرنا في حكمنا فقط على عواطفنا . "
( ترجمة فريق التأليف ). Malbranche , De la recherche de la vérité , 1674, L.III, chap . VII, Vrin, p .259
الكتاب المدرسي: مباهج الفلسفة

مع تحيات موقع تفلسف
Twilight1.hooxs.com


1- التعريف بصاحب النص :

نيكولا دو مالبرانش، (1715-1638)Nicolas de Malebranche فيلسوف فرنسي ذو نزعة مثالية تأثر بالمنهج الديكارتي كما تأثر بفلسفتي اسبينوزا و القديس أوغسطين. انعكست في فلسفة مالبرانش مواقف ديكارت حول ضرورة البداهة و حول طبيعة النفس،لكنه لم يقبل بالأفكار الفطرية، بل عمل على تجاوز الثنائية في مذهب ديكارت. . من مؤلفاته : "بحث في الحقيقة" (1675-1674) و "تأملات مسيحية" (1680) "بحث في الأخلاق" (1684) و "حوارات في المتافزيقا و الدين"( 1688).

2- الأطروحة :

نسبية المعرفة القائمة على الذات والتي تروم إسقاطها على الآخرين بنفس الكيفية التي تطال الذات الفردية .

3- الأفكار الأساسية :

- معرفة الغير غير ممكنة على الرغم من التشابه والاشتراك الحاصل بين الذوات .

- هناك معارف مشتركة لكنها لا ترقى إلى مستوى معرفة الغير وتمثله .

- أية معرفة للغير تقوم على عملية الاستدلال بالشاهد على الغائب ، والشاهد هنا هي الذات وما يحصل لها وما يحصل لها من انفعالات ، و الغائب هنا هو الآخر ، فنحكم بحكم الشهيد على الغائب .

4- خلاصة تركيبية :

لا نستطيع معرفة الغير كمعرفتنا لدواتنا ، وأية حلول لذلك مآلها الفشل بحكم الاختلاف لا التشابه والتماهي بين الذوات ، لذلك فكل معرفة للغير تبقى مجرد احتمال وافتراض لا ترقى إلى مستوى التواطؤ والمطابقة .

5- حجج النص :

حجة التأكيد : يجب التسليم مع هذا الفيلسوف على هذا التأكيد .

حجة مبدأ الهوية : " ونحن ندعي أن ما نشعر به هو نفسه ما يشعر به " .

حجج واقعية من خلال التجربة .

6- مفاهيم النص :

التخمين : معرفة احتمالية غير حقيقة تقوم على الافتراض والإبداع .

الوعي الذاتي : سيرورة من العمليات العقلية التي تسمح للإنسان بفهم العالم ونفسه ، ويرتبط الوعي بنشاط الفرد وبتطور اللغة لديه ، إن الوعي يستوعب التاريخ والمعرفة فيدرك الواقع إدراكا حسيا مباشرا كما يرتقي ويتطور ليكون إدراكه إدراكا عقليا مجردا .

7- قيمة النص :

يخلق النص نوعا من التباعد الفكري بين الذوات مما يرمي إلى تمكين كل فرد من أن يعيش وحده في انعزال كامل عن غيره مما يترتب على هذا القول إن التفاعل بين الذوات أو الأنا والغير سوف يكون تفاعلا بين طرفين موجودين الواحد منهما خارجا عن الآخر . من هنا نجد أهمية الانتقادات لما بعد الحداثة لمبدأ الذاتية أو الأنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://twilight1.hooxs.com
 
المحــــــور الثاني : معرفة الغير مع النص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
twilight :: السلك الثانوي :: bac 2-
انتقل الى: