twilight-1-2
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجــــزوءة: الوضـع البشــري الدرس : الغير المحــــــور الأول : وجود الغير مع النص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
twilight
Admin


المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: المجــــزوءة: الوضـع البشــري الدرس : الغير المحــــــور الأول : وجود الغير مع النص   الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:48 pm

الغير كعالم ممكن
هل الغير هو بالضرورة، في مقام ثان يالنسبة إلى أنا ما ؟ إذا كان الغير تاليا، فذلك لأن مفهومه ينطبق على آخر ( ذات تمثل في صورة موضوع ) خاص بالنسبة إلى الأنا : فهما مكونان إثنان متلازمان. و بالفعل، فلئن طابقنا بين الغير و بين موضوع خاص، فلن يكون سوى الذات الأخرى كما تتبدى لي أنا. و لئن طابقنا بينه و بين ذات أخرى، فإنا أناي هي التي ستبدو له بوصفها غيرا. فكل مفهوم يحيل إلى مشكلة ما، أو إلى مشكلات لا معنى له من دونها، و لا يسعنا استخلاصها أو فهمها إلا بمقدار ما نتقدم في حلها : ها هنا، نجد أنفسنا إزاء مشكلة تتعلق بتعدد الذوات، و بعلاقتها و تمثلاتها المتبادلة. غير أن الأمر قد يتغير بالطبع، لو تصورنا اكتشاف مشكلة أخرى من قبيل : فيما يكمن وضع الغير الذي تعمل الذات الأخرى على " استغراقه " فحسب، و ذلك حين يتبدى لي بوصفه موضوعا مخصوصا، و الذي آتي بدوري " لأستغرقه " بوصفي موضوعا خاص حينما أتبدى له ؟ ليس الغير، من هذا المنظور، شخصا و لا ذاتا و لا موضوعا. هناك تعدد للذوات لأن هناك غيرا و ليس العكس. و على هذا يقتضي الغير مفهوما قبليا يتفرع عنه الموضوع الخاص و الذات المغايرة و الأنا، و ليس العكس. فالنظام المفاهيمي تغير بمقدار تغير طبيعة المفاهيم، و بمقدار تغير المشكلات التي يفترض في المفاهيم أن تجيب عنها.
و فجأة ينبري وجه مذعور ينظر إلى شيء خارج حقل التجربة. لا يظهر الغير، هنا كذات و لا كموضوع، و إنما يتبدى، بخلاف ذلك، بوصفه عالما ممكنا، أو بوصفه امكانية لعالم مرعب. إن هذا العالم ليس واقعبا، أو لم يتحقق بعد في الواقع، و مع ذلك فهو قائم الوجود، فهو عالم معبر عنه، لا يوجد إلا في تعبيره، أي تعبير الوجه أو ما يعادله.
فالغير هو، أولا هذا الوجود لعالم ممكن : و هذا العالم الممكن له أيضا حقيقته الخاصة في ذاتهن من حيث هو عالم ممكن. إذ يكفي أن يتكلم الشخص و يعبر قائلا " انا خائف "، لكي يمنح تحققا للعالم الممكن من حيث هو ممكن " حتى و إن كان كلامه كذبا ". فليس لضمير " الأنا " معنى آخر غير كونه علامة لسانية، كما أنه ليس ضروريا : إن الصين عالم ممكن، لكنها تغدو واقعا حينما نتكلم اللغة الصينية أو نتكلم عن الصين ضمن حقل مفطى من حقول التجربة... هذا، اذن هو مفهوم الغير الذي لا يفترض شيئا آخر غير تحديد عالم محسوس باعتباره شرطا. و ينبري الغير ضمن هذا الشرط كتعبير عن عالم ممكن.
إن الغير هو عالم ممكن، كما يتبدى في محيا من يعبر عنه، و كما يحصل عبر لغة تمنحه صورة متحققة. الغير بهذا المعنى، هو مفهوم ذو ثلاثة مكونات متلازمة : عالم ممكن، وجه قائم الوجود، " كلام أو لغة واقعية ".
Gilles Deleuze et Félix Guattari, Qu'est-ce que la philosophie?, Ed de Minuit, 2005, pp 21-23.
الكتاب المدرسي : مباهج الفلسفة
مع تحيات موقع تفلسف
Twilight1.hooxs.com

1- النص من انجاز التلميد نبيل بودينة:
1- تــأطـيـر الــنـص:

نص فلسفي معاصر مقتبس من كتاب جماعي "ما هي الفلسفة"، و فيه يروم الكتاب إلى رسم مسار خارج فلسفة الأنا و الوعي التي أسسها ديكارت من أجل إبراز طبيعة العلاقة بين الأنا و الغير.

2- صــاحــب الــنــص:

جيل دولوز (1925-1995) فيلسوف فرنسي،يعد من أهم أقطاب الفلسفة الفرنسية ما بعد السارترية. بدأ دولوز بتاريخ الفلسفة ، فوضع دراسات معتبرة في فكر نيتشه وسبينوزا وهيوم وبرغسون ، وأخوين . مقاربة "خذاعة " لم يغير بها أسلوب العرض الفلسفي فحسب ، بل جعل تناوله لفكر الآخرين يشف عن فكره الشخصي الذي سيفرض بعد ذلك أسلوبه الفريد في "منطق المعنى" و" الاختلاف والتكرار" و"بروست والعلامات "، الخ . فكر أدخل على الفلسفة وتاريخها تعديلات أساسية ، واطا حركاتها بحركات المجال والأرض والشعوب ، حيثما كان سواه يربطها بتحقيبات زمنية . أسس لعلم بداوة أو "نومادولوجيا" مقابل "المونادولوجيا" أو فلسفة "الأحادة " اللايبنتسية ، ولجيولوجيا للأخلاق بدل "الجينيالوجيا" أو علم أنساب الأخلاق النيتشوي، علما بأن دولوز يظل ، شأن جميع كبار التيار الفلسفي التالي لسارتر، متأثرا بصاحب "زرادشت "، مواصلا الحفر في الأخدود الواسع والعميق الذي فرضه هذا السلف الألماني الكبير على أديم الفلسفة وأرضية المعرفة. و من أعماله الفلسفية نذكر: نيتشه و الفلسفة 1962، التجريبية و الذاتية 1953 ، نيتشه 1965، فلسفة كانط النقدية 1963،البرغسونية 1966، ما هي الفلسفة 1991، ألف مسطح 1980، مضاد أوديب 1972، و الجذمور 1964، و هي كلها كتب جماعية مع المفكر و المحلل الفرنسي فيلكس غوثاري ( 1930-1992).

3- إشكال النص:

هل يمكن الحديث عن الغير كعالم ممكن منفتح ؟

4- مفاهيم النص:

- الواقع : المعطى الفعلي و الملموس، في مقابل العالم العقلي أو المثالي أو الممكن أو الوهمي

- اللغة : هي القدرة الخاصة بالنوع البشري على التواصل بواسطة نسق من العلامات الصوتية ( اللسان ) و هي قدرة تستخدم تقنية جسدية معقدة، و تفترض وظيفة رمزية و مراكز عصبية

5- أطروحة النص:

الغير ليس شخصا و لا ذاتا و لا موضوعا، بل مفهوم قبلي يتفرع عنه الموضوع الخاص و الذات المغايرة و الأنا، إذ أن هناك تعدد للذوات يجعل من الغير كعالم ممكن منفتح يمتلك حقيقته الخاصة في ذاته ليتحصل عبر لغة واقعية تمنحه صورة متحققة لوجوده.

6- أفكار النص:

- تعدد الذوات يجعل من الغير مفهوما قبليا يتفرع منه الموضوع الخاص و الذات المغايرة و الأنا

- انكشاف الغير للأنا يظهر كعالم مرعب و ممكن قائم الذات

- تمثل حقيقة الغير لا تقوم إلا في أبعادة الثلاثة و مكوناته المتلازمة

7- حجاج النص:

- حجة التعريف : " الغير هو أولا هذا الوجود لعالم ممكن..."

- حجة المثال : " إن الصين عالم ممكن ... "

- حجة الاثباث : " الغير بهذاالمعنى، هو مفهوم ذو ثلاثة مكونات... "

8- خلاصة تركيبية :

إن حضور الغير بالنسبة للأنا لا يشكل أنا آخر من حيث هو مخالف لطبيعة الأنا، و إنما بوصفه عالما ممكنا لا يظهر من خلاله الغير كذات أو كموضوع و إنما يظهر بوصفه عالما لم يتحقق في بعده الواقعي.لكن رغم ذلك فهو عالم معبر عنه من خلال لغة معبر تمنح صفة الوجود لهذا العالم الممكن لينفتح أمام الذات و ينكشف هذا الآخر للأنا و ذلك بالتعبير عنه بلغة واقعية تجسد حقيقة هذا الآخر و تجعل من عالمه الممكن عالما قائما الذات.

9- قــيـمـة الــنــص

إن قيمة هذا النص تتجلى في الرهان الذي أخده كل من جيل دولوز و فيلكس غوثاري في البعد المفاهيمي للغير، ذلك ان النظام المفاهيمي يتغير بتغير طبيعة المفاهيم. و كدا بمقدار تغير المشكلات التي يفترض في المفاهيم أن تجيب عنها..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://twilight1.hooxs.com
 
المجــــزوءة: الوضـع البشــري الدرس : الغير المحــــــور الأول : وجود الغير مع النص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
twilight :: السلك الثانوي :: bac 2-
انتقل الى: